يوم الأربعاء 10:03 صباحًا 30 سبتمبر، 2020

الفيبروم في الرحم

ما هو اسبابه , الفيبروم بالرحم

 

 

تعرف على اهم الشروحات العلميه المميزه حول ذلك الامر و كيف ممكن العلاج السريع له و التخلص منه ،

صور

 

 

تعد الأورام الليفية هي اكثر الأورام شيوعا بين النساء بالفترة المتراوحة بين اربعين الى خمسين عاما، و ببعض الأحيان تصاب بعض النساء بالورم بسن مبكرة، بحين ان جميع النساء اللواتي يصبن بالورم لا يشعرن بالأعراض نفسها كما ان معظمهن لا يشعرن بأعراض الإصابة، و غالبا ما يكتشف عن طريق الصدفة.[١]

 

أعراض وجود ورم بالرحم

هنالك عدة اعراض لورم الرحم و هي:[٢]

عدم الانتظام بموعد قدوم الدورة الشهرية، الى جانب حدوث خلل بكمية الإفراز اثناء الدورة؛ كحدوث نزيف مهبلي شديد ربما يصيب المرأة بأنيميا بسبب انخفاض مستوى الحديد و الهيموغلوبين بالدم على اثر النزف المستمر، و ما ينتج عنه من ضعف بالنشاط، و الشعور بالدوخة و الصداع، و من علامات النزيف المهبلي الشديد التي تشير الى وجود تليفات رحمية نزول تجلطات اشبه بالقطع او الأنسجة، كما يتسبب النزيف الشديد بتحرج المرأة من مغادرة البيت خشية ظهور الدماء السائلة على ملابسها.

الشعور بآلام اسفل البطن او منطقة اسفل الظهر، و تزيد حدتها اثناء فترة الدورة الشهرية.

العقم او عدم الإنجاب، او التأخر بالحمل، و ببعض المرات يتسبب وجود الورم بالرحم بحدوث الإجهاض بشكل متكرر.

زيادة عدد مرات التبول او الرغبة بالتبول مرات كثيرة، كما تشعر المريضة بامتلاء المثانة حتى بعد الذهاب الى دورة المياه و إفراغها، و نادرا ما تفقد المصابة القدرة على التبول.

الإصابة بالإمساك، الى جانب وجود صعوبة بالتبرز، و ربما تخرج البواسير ببعض الأحيان.

زيادة حجم البطن، او حصول انتفاخات بمحيط الخصر، و ربما يعتقد البعض بسبب تلك الانتفاخات بأن المريضة حامل.

الإحساس بالامتلاء بمنطقة اسفل البطن.

طرق الوقاية من ورم الرحم

اليك الطرق الاتية للوقاية من ورم الرحم:[٣]

أخذ لقاح سرطان عنق الرحم: ان اللقاح يحمي المرأة من سرطان عنق الرحم عن طريق منعه الفيروس المسبب للسرطان من اختراق الرحم.

الفحص الدوري فحص الزجاجة): يجب على كل النساء المتزوجات اجراء فحص الزجاجة مرة كل عام، و ذلك الفحص يصبح بأخذ مسحة من عنق الرحم، و بالتالي التأكد من خلو الرحم من اي اورام سرطانية.

ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة بصورة دائمة على حماية المرأة من سرطان الرحم، و تنصح المرأة بممارسة الرياضة لنصف ساعة يوميا.

المحافظة على الوزن المثالي: يصبح هذا من اثناء تناول الحبوب الكاملة من القمح و الشوفان، و تناول الأغذية المحتوية على الألياف، بالإضافة الى الإكثار من تناول الخضار و الفواكه التي تطول فترة هضمها بالمعدة، مما يشعر الإنسان بالشبع لساعات طويلة، كما انه من الضروري اجتناب طعام الوجبات السريعة، و المقالي، و الأطعمة المبهرة، بالإضافة الى المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة.

عدم تناول الأدوية المنظمة للهرمونات: ان تناول هذي الأدوية مدة زمنية طويلة ربما يسبب الإصابة بسرطان الرحم.

ترك التدخين: اذا كانت المرأة مدخنة فيجب عليها التوقف فورا عن التدخين، و إن كانت غير هذا يجب عليها كذلك الابتعاد عن المدخنين خشية اصابتها بالتدخين السلبي.

15 views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.