يوم الإثنين 6:03 مساءً 19 أكتوبر، 2020

الله اكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا

آخر تحديث ب21 اغسطس 2020 الجمعة 11:50 مساء بواسطة فهده

عبارات صلاه العيد , الله اكبر كبيرا و الحمدلله عديدا و سبحان الله بكرة و اصيلا

 

 

تعرف الان على اهم و اشهر العبارات التي نقولها بصلاه العيد , التكبير الصحيح كامل للنسخ ،

 

صور

 

 

التكبير بصيغة ” الله اكبر ، الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله ، و الله اكبر الله اكبر و لله الحمد ” فثابت عن ابن مسعود رضي الله عنه و غيره من السلف ، سواء بتثليث التكبير الأول او تثنيته . انظر “المصنف” لابن ابي شيبة 2/165-168 “إرواء الغليل” 3/125 .

– اما التكبير بصيغة ” الله اكبر كبيرا و الحمد لله عديدا و سبحان الله بكرة و أصيلا … الخ ”

فقال الإمام الشافعي رحمه الله

” و إن زاد فقال الله اكبر كبيرا و الحمد لله عديدا و سبحان الله بكرة و أصيلا الله اكبر و لا نعبد الا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون لا اله الا الله و حده صدق و عده و نصر عبده و هزم الأحزاب و حده لا اله الا الله و الله اكبر فحسن ” انتهى .

“الأم” 1 /241 .

قال ابو اسحاق الشيرازي ب“المهذب” 1/121

” لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال هذا على الصفا ” انتهى .

والأمر بهذا و اسع ، لأن الأمر و رد بمطلق التكبير ، و لم يخص الرسول صلى الله عليه و سلم صيغة دون ثانية =، قال الله تعالى ولتكبروا الله على ما هداكم البقرة/185  ، فتحصل السنة بأي صيغة كان .

قال الصنعاني رحمه الله ” و بالشرح صفات عديدة و استحسانات عن عدة من الأئمة ، و هو يدل على التوسعة بالأمر و إطلاق الآية يقتضي هذا ” انتهى .

“سبل السلام” 2 /72 .

وقال ابن حبيب ” و أحب الى من التكبير الله اكبر ، الله اكبر ، لا اله الا الله و الله اكبر ، و لله الحمد على ما هدانا ، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين . و كان اصبغ يزيد الله اكبر كبيرا ، و الحمد لله عديدا ، و سبحان الله بكرة و أصيلا ، و لا حول و لا قوة الا بالله . قال و ما زدت ، او نقصت ، او قلت غيره فلا حرج ” انتهى .

“عقد الجواهر الثمينة” 3/242)

وقال سحنون ” قلت لابن القاسم فهل ذكر لكم ما لك التكبير كيف هو قال لا ، قال و ما كان ما لك يحد بهذه الأشياء حدا ” انتهى .

“المدونة” 1/245)

وقال الإمام احمد ” هو و اسع ” . و قال ابن العربي “واختار علماؤنا التكبير المطلق ، و هو ظاهر القرآن و إليه اميل ” .

“الجامع لأحكام القرآن” 2 /307)

ومن صيغ التكبير بالعيدين الثابتة عن السلف

– ” الله اكبر ، الله اكبر ، الله اكبر ، و لله الحمد ، الله اكبر و أجل ، الله اكبر على ما هدانا ” . رواه البيهقي 3/ 315 عن ابن عباس رضي الله عنهما ، و صححه الألباني ب“إرواء الغليل” 3/126 .

– و قال ابن حجر ” و أما صيغة التكبير فأصح ما و رد به ما اخرجه عبدالرزاق بسند صحيح عن سلمان قال ” كبروا الله الله اكبر ، الله اكبر ، الله اكبر كبيرا ”

فتح الباري 2/462 .

38 views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.