يوم الأربعاء 12:46 مساءً 21 أكتوبر، 2020

انواع اشجار الزينة

آخر تحديث ب30 اغسطس 2020 الأحد 10:40 مساء بواسطة فهده

اروع و اقوى الانواع , نوعيات اشجار الزينة

 

اشجار الزينه المميزة و الرائعة للتعليق بالبيت و البلكونه تعرف على كل ما يخصها ،

صور

أشجار الزينة

أشجار الزينة هي احدى نوعيات نباتات الزينة الخشبية، التي تستعمل باضفاء لمسات جمالية على الأماكن الموجودة بها، و تمتاز اشجار الزينة بساقها الدائري و المنتظم، و أوراقها التي تكون بالغالب دائمة الخضرة، و لكن هنالك بعض نوعيات اشجار الزينة التي تتساقط اوراقها، و ارتفاعها الذي يتراوح من خمسة الى سبعة امتار، و تستعمل بتزيين الحدائق و الشوارع، كما انها تضيف على هذي الأماكن ظلا يوفر للآخرين فرصة للاستراحة به، كما انها تساعد على تقسيم الحديقة بشكل رائع و باستعمال جدران طبيعية، و تساعد كذلك على حجب العين عن المناظر القبيحة، و تساهم باخفاء العيوب الملحقة بالأبنية، و يوجد لأشجار الزينة الكثير من الأنواع، و تختلف هذي الأنواع فيما بينها على اساس سرعة النمو، و التفرع، و الحجم و الشكل ايضا.

 

أنواع اشجار الزينة

شجرة المشطورة و تسمى كذلك ام النجف، و هذي الشجرة من الأشجار دائمة الخضرة، و تعيش بالأجواء معتدلة الحرارة، و طولها يتراوح بين عشرة و سبعة عشر مترا، و هذي الشجرة ذات لون رمادي غامق.

فلفل بورق عريض، و آخر بورق رفيع.

جاكاراندا تمتاز هذي الشجرة بأنها من الأشجار ذات اللون الحزين، كما انها من النباتات المزهرة، و طولها يصبح من مترين الى عشرين مترا.

كازوارنيا، و هي احد اشكال الأشجار الكازارانية، كما انها تتبع لفصيلة البلوطيات.

البلوط، و هذي الشجرة من الأشجار المعمرة، و ربما يصل عمرها لما يقارب الألفين سنة، كما انها من الأشجار الضخمة التي تصلح كجدران و اقية للحدائق.

السنط العربي، و لهذه الشجرة كذلك مجموعة من الأسماء منها، الأكاسيا و الطلح، الميموزا، و يوجد لها الكثير من الأنواع حيث تصل الى ستين نوعا و تتواجد بصورة كبار بالجهة الجنوبية من كل من الجزائر، و تونس، و ليبيا.

السرو، و هذي الشجرة تتبع لفصيلة السرويات، و يتواجد ذلك النوع بالكثير من الأشكال.

النخيل و يتبع ذلك الشجر الة رتبة الفوقليات، و يوجد منه النخيل الطويل و النخيل القصير، و يكثر بالكثير من المناطق منها و سط و شمال افريقيا، و الجهة الشرقية من جزر الكناري.

الخروب، و شجرة الزينة هذي من الأشجار دائرة الخضرا كما انها من الأشجار التي تعيش طول العمر.

كوريزيا.

المخيط.

نصائح لاختيار اشجار الزينة

يجب اختيار اشجار من الأشجار المعمرة، و القادرة على تحمل الظروف الجوية المختلفة المحيطة بها، من جفاف و حرارة، و رياح و ملوحة، و يفضل ان تكون قادرة على مقاومة الآفات المرضية و ايضا الحشرية.

أن تكون من الأشجار ذات تفرع غزير، و تنمو بشكل نشط، و جذورها تكون عميقة بالتربة، و هذا لتمنع نمو النباتات الضارة بجوارها، و يجب مراعاة عدم تسببها اي ضرر للأساسات الأبنية.

الأفضل اختيار اشجار شكلها و حجمها و طولها و طبيعة نموها تتلاءم بصورة كبار من المكان الذي ستزرع به، و يجب كذلك ان تتلاءم من الغرض الذي زرعت لأجله، و أن تعمل على تغطية المساحة المحددة.

الحرص على ان تكون هنالك مسافة مناسبة بين الأشجار المزرعة، و بحال زرعت هذي الأشجار بالقرب من الجدران الإسمنتية يجب ابعاد الأشجار عنها لمسافة لا تقل عن متر و نصف.

عند اختيار الأشجار يفضل اختيارها بصحة جيدة و خالية من العيوب الجذرية و الخضرية، و خالية كذلك من الإصابات بالآفات و الكسور، و هذا لضمان نموها بشكل سليم و صحيح، و يجب اختيار الأشجار بأعمار و أحجام تتناسب مع الزراعة.

يفضل اختيار اشجار سهلة العناية، و ذات تكاليف بسيطة، و يفضل ان تكون الأشجار متوفرة و مرغوبة بين الأفراد، و سريعة النمو، و عند اختيار الأشجار يجب اختيارها بالشكل الذي يتلاءم مع طبيعة الهدف منها، هل هي للظل، او منظر خلفي، او حتى مواجهة الرياح.

تنتج كما كبيرا من البذور، و قادرة على التكاثر و التعاقب بسهولة.

 

26 views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.