معلومات عن البكتيريا العقدية , نبذه بسيطه عن هذه البكتيريا

عتاب يونس

معلومات قوية جدا جدا عن البكتيريا العقدية و هي بكتيريا قوية جدا جدا متعبة و لكن استبدل ما تستاهلش مع البكتيريا الي تتعب الانسانة عديده

مرض بكتيريا اكله اللحم تعد من الأمراض الخطيره التي تصيب البشر بسبب نقص المناعه الذاتية، و تسمي هذي البكتيريا (بكتيريا اكله لحوم الإنسان)، و سوف نتناول تفاصيل اكثر عن هذي البكتيريا.

أسباب الإصابه ببكتيريا اكله اللحوم
– هنالك نوع من البكتيريا الذي يسمي البكتيريا المكوره العقديه المقيحة، و هي نفس نوع البكتيريا التي تصيب الحلق، و يشار الى هذي البكتيريا بآكله اللحم ، ذلك النوع من البكتيريا يصيب النسيج او اللفاف الضام من العظام، و الأوعيه الدمويه و الأعصاب ، و ربما اشارت احد الأطباء انه يوجد نوعيات كثيره من البكتيريا، و لكن ذلك المرض يسببة نوع واحد فقط من البكتيريا المكوره العقديه المقيحة؛ و ذلك يعد من اكثر الأسباب للالتهاب اللفافه الناخرة.

– تبدا الإصابه عند دخول هذي البكتيريا الى الجسم بإصابه الأنسجه الرخوة، و هي تدخل الى الجسم فالغالب عن طريق الجروح الغير معقمة، و تبدا فالنمو و الانطلاق، فتقوم السموم بقتل الأنسجه و تؤثر على تدفق الدم فالمنطقة المصابة.

– و بمجرد ان تموت الأنسجه فالمنطقة المصابه فإن هذي البكتيريا تنتشر فكافه انحاء الجسم عن طريق مجري الدم ، فحالة الإصابه بالبكتيريا المكوره العقديه ينتج ما يعرق بالمستضد الفوقي، الذي ينشط نوع من خلايا الدم البيضاء؛ التي تعرف بالخلايا التائيه التي تسبب زياده فانتاج البروتينات و التي تعمل على فساد الخلايا.

– لو كان الإنسان يتمتع بجهاز مناعى قوي فعليه الا يقلق من ذلك النوع من البكتيريا، لأن هذي البكتيريا لا تتمكن من مهاجمه الجسم ذات المناعه القوية، و ايضا يجب الاهتمام بتعقيم الجروح لمنع دخول هذي البكتيريا الى الجسم ، و من اكثر الفئات عرضه للإصابه بهذا النوع من البكتيريا؛ الأشخاص الذين يعانون من امراض نقص المناعه الذاتية، و ايضا مرضي السرطان، و الكلي و السكر فعليهم توخى الحذر.

الأعراض الإصابه بالبكتيريا اكله اللحوم
تظهر بعض الأعراض على المريض بعد عده ساعات من الإصابه بهذه البكتيريا، و تكون الأعراض كالتالي:

1- وجود وجع يشبة الم الشد العضلي.
2- ارتفاع درجه الحراره فالجسم.
3- ظهور و انتشار سريع للأماكن الحمراء و المنتفخه من الجلد.
4- ظهور التقرحات، او البقع السوداء على الجلد.
5- حمى.
6- ارهاق.
7- قيء.

تشخيص و علاج الإصابه ببكتيريا اكله اللحوم
يجب العلاج بشكل فورى عند التأكد من الإصابه ببكتيريا اكله اللحوم لمنع الموت، و الطبيب يستطيع تشخيص المرض بسهوله من اثناء النظر فالجروح ، و يطلب الطبيب بعض الأشعه المقطعية، و اختبارات الدم، او اخذ خزعه من انسجه الجسم للتأكد من الإصابه بهذا النوع من البكتيريا ، و يتضمن العلاج تعاطى المضادات الحيوية الواسعه النطاق، و يتم اخذ جرعه لتفريغ التقرحات و التخلص من الأنسجه الميتة.

قد يصبح هنالك حاجة الى العلاج عن طريق الأكسجين، و التطعيم الجلدي ، فبعض الحالات ربما يلجا الطبيب الى بتر الأطراف لو تسبب العدوي فكميه حاده من موت الأنسجة، و الهدف من البتر هو منع انتشار المرض الى اجزاء ثانية =من الجسم.

الوقايه من الإصابه ببكتيريا اكله اللحوم
هنالك عده امور ممكن ابتاعها للوقايه من الإصابه بهذا النوع من البكتيريا مثل:
1- التأكد من العنايه الكافيه بالجروح حتي و أن كان الجرح صغير، فيتن تنظيف الجروح و إبقائة مغطي بضمادة نظيفه و جافة لحين الشفاء.

2- يجب عدم استخدام حمامات السباحة، و حمامات الساونا الساخنه حتي يتم الشفاء تماما من العدوي بهذه البكتيريا.

3- عند وجود اي من الأعراض السابقة يجب التوجة الى الطليب على الفور لأخذ المضادات الحيوية لمنع انتشار البكتيريا الى باقى اجزاء الجسم. 

معلومات عن البكتيريا العقدية



18064 معلومات عن البكتيريا العقدية - نبذه بسيطه عن هذه البكتيريا عتاب يونس


معلومات عن البكتيريا العقدية , نبذه بسيطه عن هذه البكتيريا