تحضير نص الامثال والحكم

اسهل و ارقى تحضير للنصوص سريعا فالعالم , تحضير نصف الامثال و الحكم

 

تعرفى على اسهل الطرق التي تساعدك فتحضير النصوص و العمل على شرحها سريعا جدا جدا ،

 



 

 

اكتشاف معطيات الأمثال و الأحكام


ما هو المثل ؟ المثل قول مأثور قديم ، موجز العباره ، قيل فظروف معينه ، اي ان له قصه تعد له اصلا ، بعدها تداولة الناس ، فأخذوا يستخدمونة فبعض كلامهم اليومي .


و للمثل مورد و مضرب :


المورد: هو اصل القصه التي قيل بها لأول مرة


المضرب : فهو الحال التي يستخدم بها كلام الناس


ما هى الحكمه ؟ عباره قصيره تحتوى علي تجربه حياتيه كامله ، فهى خلاصه تجارب متعدده ، و هى صالحه لكل زمان و مكان .


و الحكم قائلوها معروفون عموما ، و ليس لها مضرب و مورد .


هل تلاحظ ان الأمثال السابقه لها علاقه بالبيئه العربيه فالعصر الجاهلى ؟ نعم


ــ كيف هذا ؟


هنالك بعض الصفات التي تحلي فيها العربى ك: انجاز الوعد / نشر الخير و مساعده الغير / الجود و الكرم ( الأمثال) / التريث / النفور من الطمع / الشجاعه / العلم النافع / الكرامه /

( الحكم )


ــ ما هو السلوك المرتبط بالحر فالمثل الأول ؟ الوفاء بالوعد


ــ اذكر بعض الصفات الأخري للحر . الوفاء ، الصدق فالعهد ، تحمل المسؤولية


ـــ ما هى الشخصيات الوارد ذكرها فالأمثال و ما ذا تعرف عنها ؟ ( جهيزه ـــ سنمار ــ عرقوب ـــ حليمه ــ حاتم )


ـ ما هو مورد الأمثال السابقه و ما مضربها ؟


أنجز حر ما و عد.1


يذكر ان الحارث قال هذا لصخر بن نشهل بن دارم، و كان له مرباع بنى حنظلة، فقال له الحارث: هل ادلك علي غنيمه و لى خمسها؟ فقال صخر: فدلة علي قبيلة فأغار عليهم بقومة فظفر و غنم، فقال له الحارث: انجز الحر ما و عد، فذهبت قولهم:


مثلا


2 يداك اوكتا و فوك نفخ

أصلة ان رجلا كان فجزيره من جزائر البحر فأراد ان يعبر علي زق ربما نفخ فية فلم يحسن احكامه. حتي اذا توسط البحر خرجت منة الريح فغرق، فلما غشية الموت استغاث برجل فقال له: يداك اوكتا و فوك نفه. يضرب لمن يجنى علي نفسة الحين

3 قطعت جهيزه قول جميع خطيب


أصلة ان قوما اجتمعوا يخطبون فصلح بين حيين قتل احدهما من الآخر قتيلا، و يسألون ان يرضوا بالدية، فبينا هم فذلك اذ جاءت امه يقال لها جهيزه فقالت: ان القاتل ربما ظفر بة بعض اولياء المقتول فقتله. فقالوا عند ذلك:


قطعت جهيزه قول جميع خطيب. اي ربما استغنى عن الخطب. يضرب لمن يقطع علي الناس


ما هم فية بحماقه يأتى بها

4 ـ جزاء سنمار


أي، جزائى جزاء سنمار، و هو رجل رومي، بنى الخورنق الذي بظهر الكوفه للنعمان بن امرئ القيس، فلما فرغ منة القاة من اعلاة فخر ميتا، و إنما فعل هذا لئلا يبنى مثلة لغيرة فضربت العرب بة المثل لمن يجزى بالإحسان الإساءة

5 ــ اخلف من عرقوب


قال ابو عبيد: هر رجل من العماليق اتاة اخ له يسأله، فقال له عرقوب: اذا اطلعت هذة النخله فلك طلعها. فلما اطلعت اتاة للغد فقال: دعها حتي تصير بلحا؛ فلما ابلحت قال دعها حتي تصير زهوا، فلما زهت قال: دعها حتي تصير رطبا، فلما ارطبت قال: دعها حتي تصير تمرا، فلما اتمرت عمد اليها عرقوب من الليل فجذها، لم يعط اخاة شيئا فصار مثلا فالخلف فصار مثلا فالخلف.

6 ــ ما يوم حليمه بسر


هى فتاة الحرث بن ابى شمر. و كان ابوها و جة جيشا الي المنذر بن ماء السماء، فأخرجت لهم طيبا فطيبتهم، و قال المبرد: هو اشهر ايام العرب. يقال ارتفع فهذا اليوم من العجاج ما غطي الشمس حتي ظهرت الكواكب. يضرب مثلا فكل امر متعالم مشهور.

7 ــ انك لا تجنى من الشوك العنب


أي، لا تجد عند ذى المنبت السوء جميلا. و المثل من قول اكثم. يقال: اراد اذا ظلمت فأحذر الانتصار، فإن الظلم لا يكسبك الا كفعلك

8 ـ اذا كنت فقوم فاحلب فانائهم يضرب فالأمر بالموافقة،

9 ــ بلغ السيل الزبى


الزبي بالزاى جمع زبيه و هى حفره تتخذ للأسد فالموضع العالى و يغطي بشيء و يجعل


عليها لحم. فإذا تناولة الأسد سقط فيه. / بلغ السيل الزبى، فمعناة ان الأمر ربما بلغ غايتة و الهول ادرك نهايته. و ربما قالة امير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنة الي ابى على بن ابى طالب رضى الله عنه:

10 ــ اجود من حاتم


هو حاتم بن عبدالله بن سعد بن الحشرج. كان جوادا شجاعا شاعرا .


ذكرمره انه رأي امرأه تبكى من كثره جوع اولادها، فقال لها:أحضرى صبيانك فوالله لأشبعنهم.. فقام الي فرسة فذبحه، بعدها اجج نارا و دفع اليها شفره و قال: اشتوى و كلى و أطعمى اولادك .

ــ اشرح المنزلين ( 5 ـ 6 ) و بين الحكمه فيهما .


ــ كيف يكرم المرء نفسة ؟

4 ـ مناقشه معطيات الأمثال و الأحكام


ــ اذكر من الأمثال السابقه ما يرتبط بالبيئه العربية.


هنالك بعض الصفات التي تحلي فيها العربى ك: انجاز الوعد / نشر الخير و مساعده الغير / الجود و الكرم ( الأمثال) / التريث / النفور من الطمع / الشجاعه / العلم النافع / الكرامه / ( الحكم )


ــ عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق الحميده و بين اثرها علي المجتمع .


ــ لم تكثر الأمثال و تقل الحكم ؟ لأن عدد الحكماء محدود ، اما الأمثال فما زالت تتجدد علي يومنا .


ــ صنف الأمثال بحسب دلالاتها . هنالك ما يشير الي اخلاق و هنالك ما يشير الي اشخاص و هنالك ما يشير الي روابط اجتماعيه .


ــ ما هى الصوره البيانيه فالمثل التاسع ؟ كنايه عن عدم و جود متسع للصبر اي بلغ الأمر ذروتة .


ــ ناقش الحكمه السادسه و السابعه و بين رأيك بها .


ـــ بم تتميز الأمثال و الحكم ؟ و فيم يختلفان


تتميز بالإيجاز و الدقه و التركيز و سهوله التعبير و سيطره الأسلوب


الخبرى عليها و يختلفان كون المثل له مورد و مضرب اما الحكمه فلا مورد و لا


مضرب لها .

7 ـ تقدير الأمثال و الحكم


ــ ما هو المثل و ما هى الحكمه ؟ و ما خصائص جميع منهما ؟


ـــ ما الهدف من انشاء المثل و الحكمه ؟ الهدف من الأمثال اختصار الكلام ، اما الحكم فهو اختصار الكلام و توجية سلوك الناس

 

 

 

  • المثل ما يوم حليمة بسر
  • تحضير نص الامثال والحكم
  • تحضير نص امثال و حكم
  • حل نص الامثال والحكم


تحضير نص الامثال والحكم