دعاء صلاة الحاجة , اجمل الادعيه الدينيه لقضاء الحاجه

دعاء صلاة الحاجة و هى الصلاة لازم يصلى عندما تحتاج الي ربك عز و جل تصلى صلاة الحاجة و بتبقي بعد صلاة العشاء الي قرب من الفجر و الله اعلم

كان النبى الكريم صلي الله علية و سلم اذا احزنة امر يفزع للصلاه و يناجى ربة و ربما و رد عن بعض الصحابه قيام النبى صلي الله علية و سلم بذلك ، مما يوضح للعباد اهميه الصلاه فتلبيه الاشياء ، و ايضا فهى التي تزيل هم العبد ، و هى التي تمنحة الصبر عند و قوع البلاء علية ، و هى يستطيع العبد القيام فيها فكافه الأوقات ، و يطلب حاجتة من الله تعالي و من هنا عرفت صلاه الحاجه و هى ليست بفرض .

دعاء صلاه الحاجه المستجاب


أختلف فقهاء الأمه فالحديث الذي و رد عن النبى صلي الله علية و سلم ، و الذي يتعلق بالصيغه التي تقال فالدعاء عند صلاه الحاجه ، و هذا لضعف الحديث الذي و رد عن النبى علية الصلاه و السلام فذلك الأمر ، و إن كان بعض الفقهاء الي اجازه الدعاء بة خاصه بأنة لا يدعو الي معصيه او فسوق و إنما هو رجاء و دعاء للمولي جل و علي ، و مناجاتة بقضاء حاجتك و من يسمع الدعاء الا الله تعالي .

وقد و رد عن النبى علية الصلاه و السلام بأنة قال من كانت لدية حاجه الي الله او الي احد من خلقة ، فليتوضا و يحسن و ضوئة و يصل ركعتين و يثن علي الله و يصل علي رسولة علية الصلاه و السلام ، و يقال دعاء صلاه الحاجه ( لا الة الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد للة رب العالمين ، اللهم انى اسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و الغنيمه من جميع بر و السلامه من جميع اثم ، اسألك الا تدع لى ذنبا الا غفرتة و لا هما الا فرجتة و لا حاجه هى لك رضا الا قضيتها لى يا ارحم الراحمين ، بعدها يسأل ربة من امر الدنيا و الاخره فهو القادر) [1]

أوقات صلاه الحاجة


فلا يوجد و قت معين، لقيام العبد بتلك الصلاه و الدعاء و لكن هنالك اجماع من علماء الدين بأن العبد اذا شعر بحاجه من الله تعالي ، فجميع الأوقات فعلية ان يقوم و يتوضا سواء كان هذا ليلا او نهارا ، و بعد و ضوءة يصلى و يقوم بالدعاء لربة قد و رد عن النبى الكريم علية الصلاه و السلام و يحدد كل حاجاتة التي يطلبها من ربة .

ونضيف لكل هذا بأن الله تعالي ار عبادة بأن يدعوة فيقول تعالى( و إذا سألك عبادى فإنى قريب اجيب دعوه الداع اذا دعان) .

وبذلك تكون الآيه القرآنيه العظيمه تدعوا العباد الي سؤال ربهم ، و فجميع الحالات و الأوقات ففى و قت الحزن و الفرح و الضيق و الفرج ، و عند شعور الفرد بالعجز الشديد نحو امرا ما و عدم قوتة فقضاء امورة فيلجا الي الله تعالي ، بنفسة و يرجوة و يتوسل له و يطلب منة اي امر مستعصى فالله تعالي قادر علي تحقيقة .

طريقة صلاه الحاجة


النبى الكريم صلي الله علية و سلم لن يرد عنة حديث يوضح طريقة صلاه الحاجه ، و التي لابد ان يقوم فيها العبد لسؤال ربة و لكن علماء الدين اجتمعوا بأن يقوم العبد بقراءه فاتحه الكتاب بالركعه الأولي و أيه الكرسى بعدين ثلاث مرات ، و فالركعه الثانيه قراءه فاتحه الكتاب و سوره الإخلاص .

وإذا صلي العبد 4 ركعات يصلي اول ركعتين بالوصف الذي ذكرناة ، و لكنة يقرا سور الإخلاص و المعوذتين بكل ركعه و ربما اختلف الفقهاء فعدد ركعات تلك الصلاه ، و الذي ادي لذا هو انها سنه غير مؤكده عن النبى الكريم صلي الله علية و سلم ، من حيث عدد الركعات التي يتم تأديتها .

وقد ذهب الفقهاء و علي رأسهم الحنابله بأن تلك الصلاه تكون بعدد ركعتين ، و ربما رأي اخرون و منهم المالكيه و الشافعيه بأن عدد صلاه الحاجه ربما يصل لأربع ركعات ، و لكن الرأى الضعيف الذي و رد فصلاه الحاجه هو رأى الإمام الغزالى الذي قال فية بأن صلاه الحاجه عدد ركعاتها ربما يصل لأثني عشر ركعه .

حكم صلاه الحاجة


ولكن الأمر الهام الذي يطرح نفسة فنطاق موضوعنا هو حكم صلاه الحاجه ، و حيث كان من سنه النبى صلي الله علية و سلم ، ( اذا حزبة امر فزع الي الصلاة) و يقول الحق تبارك و تعالي ( و استعينوا بالصبر و الصلاة) سوره البقره الآيه 45، بحيث صلاه العبد لربة و الاستعانه بمولاة فالصلاه و دعاءة بقضاء حاجاتة فكلها امور طيبه اكان لا يوجد حديث صحيح عن صلاه قضاء الحاجه .

وقد يخرج من قول الله تعالي عندما امرنا بالاستعانه بالصبر و الصلاه فمحكم تنزيلة ، كما و رد عن النبى صلي الله علية و سلم (إذا حزبة امر فزع الي الصلاة) و يقول الرسول الكريم ( ما من عبد يتوضا فيحسن الطهور بعدها يستغفر من ذنبة الا غفر الله له) .

وورد كذلك عن النبى صلي الله علية و سلم ( ما من عبد يتوضا فيحسن الطهور بعدها يصلى ركعتين بعدها يستغفر الله غفر الله له) و المقصود من جميع ما و رد هو استعانه العبد بربة فالصلاه و يطلب حاجتة ، و ايضا يتوب الي الله حتي يغفر له و يصبح من ضمن الأخذ بالأسباب [2] .

وكما ان صلاه الحاجه لا تؤدي فجماعه و إن كان و رد رأى احدث بأن النبى صلي الله بأنة صلي تطوعا فجماعه ، و بذلك استدل اصحاب الرأى علي جواز صلاتها فجماعه ، و لكن ما و رد عن النبى صلي الله علية و سلم بأن اغلبيه تطوعة كان منفردا [3] .

كما لا يجوز صلاه الحاجه فالأوقات التي تكرة بها الصلاه ، كو قت استواء الشمس و استوائها و أوقات الميل للغروب ، و فالوقت الذي يصبح بين صلاتى الفجر و العصر ، حيث و رد و ثبت شرعا بأن تلك الأوقات لا يجوز للعبد ان يصلى صلاه نافله بها .

دعاء صلاه الحاجه للحامل


ولما كانت المرأه بطبيعتها تميل لحب الأمومه ، و هى تشكل له الهدف الأساسى بعد ان يرزقها الله تعالي بالزوج الصالح ، و هو من الأمور الطبيعيه لدي اي المرأه و يقول الحق تبارك و تعالي ( المال و البنون زينه الحياة الدنيا) .

وعندما يرزقها الله تعالي بذلك الأمر، تتجة المرأه بالدعاء لربها بأن يحفظ له حملها و يتمة له و أن تضع و لدها فاتم العافيه و الصحه ، و لكن ما هو الدعاء الذي ربما تقولة الحامل كما هنالك الكثير قصص عن صلاه الحاجه و فائدة للعبد عند تأديتها .

الجدير بالذكر بأنة لن يرد عن النبى الكريم صلي الله علية و سلم او فسنتة المطهره اي دعاء ربما تقولة المرأه الحامل ، ففتره الحمل و لكن عليها بأن تضرع لربها و أن تدعوا بداخلها و يفضل له ان تدعوا بشده ففتره الحمل الأولي ، و خاصه فحال الحمل غير المستقر .

وهذا الدعاء جاء فعبارات خاتم المرسلين و إن كان تم اضافه عدد من الكلمات التي تتفق مع الشرع ( لا الة الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد للة رب العالمين اللهم انى اسألك موجبات رحمتك و عزائم مغفرتك و الغنيمه من جميع بر و السلامه من جميع اثم اسألك الا تدع لى ذنبا الا غفرتة و لا هما الا فرجتة و لا حاجه هى لك رضا الا قضيتها لى يا ارحم الراحمين بعدها يسأل الله من امر الدنيا و الآخره فإنة يقدر ، يا رحيم ارزقنا الذريه الصالحه المعافاه اللهم يا من امسكت السماء ان تقع علي الأرض و هى بلا عمد امسك ما فرحمى ، و أتمم لى علي خير ، اللهم انى استودعك جنينى الذي فرحمى ، انت الذي لا تضيع و دائعك يا الله ، اللهم احفظ جنينى و احمة ، و امسكة ان يسقط ، و أتم حملة علي خير ، اللهم صورة فاقوى صوره و نجة من جميع تشوية و مرض ) [4] . 

دعاء صلاه الحاجة

 




دعاء صلاة الحاجة , اجمل الادعيه الدينيه لقضاء الحاجه