عبارات اغنية خبيت و هى من اروع و احلي الاغانى الرائعة جدا جدا الخبيتى السعودية الجميلة التي الناس اتعامل معها كانها غناء عربى اصيل
أهدانى الأخ المبدع سعد بن جبر الجحدلى الحربى ثلاثه كتب من تأليفة احدها ” الرجيعى و الخبيتى ” فطبعتة الأولي . يتكون الكتاب من ما ئه و أربع و سبعين صفحه من القطع المتوسط . و لكى ندرك اهميه الكتاب نجد ان موضوعة يتناول فنين محليين شائعين، يتميزان بألحانهما و أدواتهما و أدائهما و شارد ابياتهما مما احتفظ بة هذان اللونان الغنائيان من جيد الشعر الشعبى معني و مغني ، و ربما خدمت الرفاهيه التي نحياها هذين الفنين فأبدع المشرفون علي فرقهما باختيار الوان الملابس التي تؤدي فيها رقصاتهما و أصبح هذان الفنان من الفنون التي تمثل بلادنا فالخارج و تطرب افراحنا الوطنيه . و يجهل الناس كثيرا عن هذة الفنون تأصيلها و تفاصيل ادائها و تشكيلها . اما الأهميه الأخري فتكتسب من مؤلفة ، و هو الخبير بهذا الفن ممارسه و حياة فمجتمعة ، و تعلقا بة و سعيا و راء مصادرة للتعريف بة كما بدا و شاع و تطور ، و سعد الجحدلى شاعر مبدع ، اشرف فتره طويله علي صفحات الأدب الشعبى فالصحافه ، و أورد نماذج ادبيه و ثقافيه فكتابة الذي صدر منذ عامين عن بلده ” ثول ” التي تتأهب اليوم لتكون مدينه علميه ، تحمل نقلة علميه فمجال العلم و الثقافه و الحياة .
وقد اثبت الأخ سعد جداره فائقه فتناولة لأغانى الخبت ” الخبيتى و الرجيعى ” فمشروع دعاة ” موسوعه الألعاب الشعبيه ” و كان ذلك الكتاب هو الجزء الأول منها : نأمل ان تشهد الساحه الثقافيه كتبا اخري فالفنون و الألعاب الشعبيه معززه برؤي تحليليه و تأصيليه و شموليه ، و كما اشرنا يعد الأخ سعد من خيره الجديرين بتناول موضوعات موسوعتة التي ستدعم الجهود القائمه لنشر الفنون و الثقافه ، علما بأن ذلك المشروع هام و ليس من السهل الوفاء بمتطلباتة التي تدعم الكاتب و تعينة ما ديا و معنويا ليتمكن من الاتصال بأهل الفنون و خبرائها و حفظه الشعر و سواهم من الخبراء ، و ليستخدم ادوات التوثيق اللازمه ، و يستعين بالفنيين المتخصصين فالتسجيل و الإخراج و التحقيق و التوثيق بكل اشكالة و أنواعة .وتظهر كفاءه الأخ سعد من حسن تناولة و دقه تحليلاتة .
إن النقل اساء الي كثير من الفنون الشعبيه ، و أضاع كثيرا من رموزها ، و هذا لاستحسان مؤديها بعض البدائل فالنصوص كقول الشاعر :
وزمام سيدى طاح فجمه البير
وجنية ابو خيال للى يجى به
إلي قولهم :
وزمام سيدى طاح فجمه البير
وجنية ابو سيفين للى يجى به
فالقيمه الماديه و المعنويه هنا اقوي و أجمل ، و لكن القيمه التأريخيه بها دلاله علي قدم ذلك المنزل الي ما قبل ظهور الأغلي ( الجنية ابو سيفين ).
ومثل قولهم :
بارق برق قبله و بارق برق شام
والبارق القبلى رجع للشمال
إلي قولهم :
بارق برق قبله و بارق برق شرق
والبارق القبلى رجع نيه الغرب
وهى تجسيد و تتابع لحركه انيه .ولكن هذا ربما يرسخ فيعتقد قدمة .
سعد الجحدلي
سعد الجحدلي
وهذا ما يؤكدة المؤلف فمقدمتة حين يقول : ” و عندما نستقرئ هذة الآثار يتجلي لنا التاريخ بكل صورة و معانية الرائعة ، فتري الإنسان من اثناء فكرتة و تجاربة تتمثل فهذا الكم الهائل من الشواهد كالقلاع و الحصون …. و كما نشاهدة اقوالا تتمثل فهذا الكم الهائل من الأدب الشعبى …. اذا فللفنون اهميتها فحفظ تراث الإنسان و إبداعة و نقلها للأجيال الاتيه .
وأوافق المؤلف حين يقول ” ان ظهور الفرق الشعبيه بهذا الكم الهائل لا يخدم الموروث بقدر ما يحجم دورة و يشتتة . الي قولة : ” هذة الفرق التي ليس لها قواعد تسير و فق منهجها ، و ليس هنالك نقاد يستطيعون ان يتبينوا السليم من السقيم و لا يوجد جمعيه محترفه تنظمهم “.
فالمطلوب هو دعم الجمعيات بالخبراء و المتخصصين و السعى الي تصحيح ما قام علي الاجتهاد و ردة لأصولة ليتمكن الباحثون من دراسه خصائصها و مضامينها ، دراسه تستهدف الأصل لا ما اسس علي النقل . و الجهود الجماعيه خير من الفرديه لتبادل الأفكار بين فرق العمل المتخصصه عند اختلاف النصوص و ترجيح الأصح منها .
والمقال الذي اختلف فية مع المؤلف هو كتابه بعض النصوص الشعريه ، حيث عمد الي كتابتها كما ترد علي السنه الرواه و المؤدين للفن ، و ذلك مذهب كثير من كتاب الشعر الشعبى ، و أفضل ان تكتب النصوص كما يكتبها مبدعها لو كان ملما بفن الكتابه ، لأن هذا لا يؤثر علي الوزن ما اجيدت القراءه و روعى بها الوصل و القطع ، بعدها ان بعض الأحرف المضافه زائده كقولة :
عينى ترف امبشرتى بغايب
عساة يا عينى من اللى تودين
فالألف فكلمه ( امبشرتى ) زائده اصلا و مضافه علي قول الشاعر و إضافتها تثير فالقارئ الذي ليس من بيئه الخبيتى تساؤلات عن معني المفرده .
وهنالك دمج كلمتين فكلمه و احده كقولة :
أمشى ضحي و انا احسبنى مغبش
أدوس فالسيسان ما القي منقش
البيض خلونى بلا عقل اهبش
فكلمه ” احسبنى ” هى ” احسب انى ” و طالما و صلت همزه انى فلا تأثير علي الوزن ، و الشاعر لا علاقه له بالكتابه و إنما اراد الفصل ، و كلمه ” خلونى ” من النقل و الأصل خلني .والمؤلف اكثر اهتماما بإيراد المفردات كما اراد مبدعها الا فقليل مما درج علية نفسة فمشاركاتة .
وهذا الكتاب ففصلة الأول ” الرجيعى ” و فصلة الثاني ” الخبيتى ” او فكتاب استهدف الشموليه فالتأليف و التفصيل فالتعريف و لعل لنا عوده الي هذا ، و أهنئة علي هذة المبادره و الالتفاته الي جلاء الفنون و إظهارها و فق ما كانت علية ، و لعل الآخرين من المهتمين بالفنون فبلادنا الواسعه يحذون حذوة و يجدون العون من المؤسسات التي انشأتها الدوله لدعم امثالهم ، و دفعهم للخروج من المدينه الي القريه فإنها مكمن الأصاله و منبع الفنون الأصيله .
ولعل من حق القارئ ان يمتع بشيء من فن الرجيعى و فن الخبيتى اذ لا طائل لعديد مما نقول.
يقسم المؤلف الرجيعى الي قصير جدا جدا ك:
يا و لد يا حربي
شايل الجنبية
وقصير ك:
ليت زمالتى عندي
واخد زيد و اسرى به
ومتوسط قصير ك:
جيت سارى علي حس القصيد
أدهك الشوك و رجلى حافية
ومتوسط طويل :
لية عميل صار لى عندة حساب
مكتوب فالدفتر و لا حلق عليه
وطويل ك:
ما ابيك يا الملعبه ما جا سليمان
ما جا سليمان قواد السريه
وطويل جدا جدا ك:
وجودى و جود اللى حلالة و رد عسفان
وصدر مع ام الرين يبغي الكنانية
وللرجيعى الحان كثيره و متنوعه ممكن الرجوع الي كتاب سعد فهو ثرى جدا، و لقد زادنى معرفه و صحح كثيرا من معارفى حول اغانى الخبت و لى عوده الي هذا لمزيد من التناول ..
عبارات اغانى خبيتي
- كلمات خبيتي
- خبيت كلمات
- كلمات اغاني خبيتي
- من اغاني الخبيتي
- موال خبيتي كلمات
- موالات خبيتي مكتوبة